Total Pageviews

Wednesday, March 30, 2011

أهم الطيور البحرية فى البحر الأحمر والخليج العربي


أهم الطيور البحرية فى البحر الأحمر والخليج العربي




 الطيور البحرية هي تلك الأنواع التي تعتمد على البيئة البحرية في غذائها وتكاثرها وتنقلها دائماً، ولا تشاهد في المناطق الأخرى غير البحرية.وسنذكر هنا بعض اهم الطيور البحرية فى البحر الاحمر والخليج العربى وليس كل الطيور.

الاسم العربي: الطائر الإستوائي أحمر المنقار
الاسم العلمي: Phaeton aethereus indicus
الاسم الإنجليزي: Red-billed Tropicbird


الطول: 48سم، إمتداد الجناحين: 105 سم.
طائر متوطن في البحر الأحمر والخليج العربي. (أعداده قليلية)


طائر مميز ويمكن التعرف عليه بسهولة بلونه الأبيض والخطوط السوداء في منطقة الظهر، والريشة الطويلة الممتدة من منتصف الذيل، والمنقار لونه أحمر.


يقضي معظم حياته في البحر المفتوح، وفي موسم التكاثر يختار الجزر الصخرية، ويعشش منفرداً أو في مجموعات صغيرة جداً بين الصخور وداخل الصدوع. وتعتمد هذه الطيور في تغذيتها على الأسماك الصغيرة والحبار، وتقوم بإمساك وصيد فرائسها غالباً عن طريق الغطس.


ومن المخاطر التي تؤثر عليه المفترسات، خاصة الأنواع الدخيلة، كالفئران والقطط، وكذلك صيد السمك الجائر، الذي يؤثر بطريقة غير مباشرة على غذائه مما يؤثر بدوره عليه.


الاسم العربي: الأطيش البني
الاسم العلمي: Sula leucogaster plotus
الاسم الإنجليزي: Brown Booby


الطول: 70 سم، إمتداد الجناحين: 145 سم.
يتواجد فقط في البحر الأحمر (ولا يوجد في الخليج العربي).


أيضاً من الطيور المميزة ويمكن التعرف عليه بلونه البني في معظم أجزاء جسمه، ماعدا منطقة البطن، فهي بيضاء. وهي من الطيور المنتشرة والمتوطنة في البحر الأحمر، ويتواجد في معظم الجزر ولكن بأعداد قليلة.


وتتغذى هذه الطيور على الأسماك والحبار بالغطس من مسافات قريبة فوق الماء، وتضع الأنثى من 1-2 بيضة، و أحياناً ثلاث بيضات بيضاء اللون ليس عليها علامات، وبالرغم من ذلك لا يصل سوى فرخ واحد لسن الطيران، أما الأعشاش فأحياناً تكون على الأرض مباشرةً وأحياناً يبني عشاً من الطحالب وأصداف القشريات، ويبقى الصغير تحت رعاية والديه لمدة قد تصل إلى 259 يوماً.


وتتعرض طيور الأطيش البني لمخاطر جمع البيض والأزعاج البشري، وكذلك المفترسات الدخيلة والتلوث البحري وصيد السمك الجائر.



الاسم العربي: الغاق السقطري

الاسم العلمي: Phalacrocorax nigrogularis
الاسم الإنجليزي: Socotra Cormorant


الطول: 80 سم، إمتداد الجناحين: 130 سم.
يتواجد فقط في الخليج العربي (ولا يوجد في البحر الأحمر). (مهدد بالإنقراض).



يمتاز الطير البالغ منها بلونه الأسود المائل إلى الأخضر الزيتوني الغامق في الناحية الظهرية، ولا توجد فروق شكلية بين الذكور والإناث إلا في موسم التكاثر و إن كانت الذكور عادةً أكبر حجماً من الأنثى. والطيور اليافعة (الصغيرة) يكون لونها بنياً من الناحية الظهرية و أبيض في الناحية البطنية.


وتعشش هذه الطيور بشكل جماعي تصل في بعض الجزر إلى أكثر من خمسين ألف زوج. ومن السلوكيات الخاصة بهذه الطيور أن الصغار عندما ينبت ريشها تتجمع مع البالغ منها بأعداد كبيرة جداً يصل بالالاف للإغتسال وتنظيف ريشها من المواد العالقة فيه، والتي غالباً ما يكون برازاً متطاير من الطيور المجاورة لعشها،

وبعد أن ينتهي البالغين من غسيل ريشها وتنشيفه تبدأ بالتجمع على الشاطئ بشكل صفوف، وما أن يبدأ قائد المجموعة الموجود بالصف الأول بالتحرك، تبدأ الطيور الأخرى باللحاق به وبشكل منظم، حيث يطير الطائر المجاور له ليبدأ الصف الثاني فالثالث وهكذا لتكون خلال طيرانها لمناطق تغذيتها خطوط طولية متموجة فهذا يصعد وذاك ينزل وكأنها أمواج البحر طائرة حتى تختفي في الأفق.


وأهم المشاكل التي تواجهها طيور الغاق السقطري بالخليج هي الإزعاج البشري في مناطق التعشيش، والتلوث البترولي، واستخدام الشباك الكبيرة لصيد السمك الذي تعلق بها الطيور خلال تغذيتها.



منقول للافادة 
بالتوفيق للجميع
محمد حسان

 

1 comment:

  1. افضل شركة غسيل خزانات بمكة
    اتصل ب افضل شركة غسيل خزانات بمكة حتى تستطيع التأكد من انك تحصل على خدمة بشكل جيد و احترافى و نحن افضل من يوفر لك غسيل خزانات بمكة وذلك نتيجة استخدامنا افضل الادوات و الاجهزة التى تستخدم فى غسيل و تنظيف جميع و مختلف خزانات المياه فنعمل دائما نحن من اجل توفير مياه صالحة للأستخدام لجميع الافراد
    غسيل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ReplyDelete